علاج حب الشباب

علاج حب الشباب، يتم علاج حب الشباب بطرق مختلفة وسنتناول كيفية علاج حب الشباب بطرق طبيه ومجربة بإستخدام علاجات وارشادات لعلاج حب الشباب.

علاج حب الشباب


حب الشباب يعتبر من الأشياء المزعجه للإنسان. ومع ذلك، فهو ليس شيئاً لا يمكن معالجته هناك الكثير من المنتجات التي تستخدم لعلاج حب الشباب.


حب الشباب من خلال اسمه فإنه يظهر في فترة المراهقة وسن الشباب، وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث داخل الجسم في هذه المرحلة ومعظم حالات حب الشباب تختفي بعد تجاوز فترة المراهقة، وكثير من حالات حب الشباب قد تكون مصحوبة بتلوث بكتيري وبالتالي يتسبب بتكون صديد داخل حب الشباب، لذلك يوجد الكثير من المستحضرات الخاصة بحب الشباب التي تحتوى على مضاد حيوي لتلك البكتيريا.


كيف يتكون حب الشباب؟


عند البلوغ، تبدأ الغدد الجنسية في النشاط، وتفرز الهرمونات مثل الأندروجينات، مما يزيد من نشاط الغدد الدهنية في الجلد، ويساعد ذلك الاستهلاك المتكرر للأطعمة الدهنية، والتطبيق المتكرر للكريمات على الجلد، وعدم الاهتمام بنظافة البشرة ... والنتيجة هي أن الغدد الدهنية تصبح مكتظة بهذا الإفراز الدهني بسبب تضيق قنوات هذه الغدد وعدم قدرة الفوهة الخارجية على التخلص من هذا الإفراز المفرط.. يتجمع الإفراز عند الفوهة على شكل بثور صفراء وهذا مشابه لباب المدرسة الذي يسمح لعدد محدود من الطلاب بالمغادرة، لذلك تتميز المنطقة المجاورة للباب بزيادة عدد الطلاب.. قد تتفاقم المشكلة عن طريق انسداد الفوهة الخارجية للغدد الدهنية بسبب تراكم بعض القشور الجلدية، ويمكن الحد من المشكلة في هذه المرحلة عن طريق التخلص من هذا الإفراز الزائد باتباع ما يلي:


١- غسل الوجه بالماء والصابون عدة مرات يوميا.

٢- تقليل تناول المواد الدهنية.

٣- عدم وضع اى كريمات على الجلد.

٤- التقليل من وضع المساحيق على البثور.

٥- عمل كمادات قطن مبلل بماء ساخن ووضعه على البثور أكثر من مرة مع عدم الضغط على البثور.

٦- تعريض البثور لحمام مائي او لبخار كحول بشرط عدم التعرض لبقيه الوجه.


قد تتفاقم المشكلة وتتطور إلى مرحلة أكثر صعوبة من المرحلة السابقة، وهي مرحلة الالتهابات الجلدية عن طريق تلويث حب الشباب بالبكتيريا التي تنمو على الإفراز الدهني ثم تتخللها في الغدد الدهنية، مما يؤدي إلى وجود مواد التهابية على الجلد ..والبثور الصفراء تتحول إلى اللون الأحمر. نتيجة لوجود مواد التهابية، يشعر الشاب بحكة في الجلد، ويضغط على الحبوب، ويخرج الإفراز الدهني والمواد الالتهابية من داخل الغدد.. يشعر الشاب أن حكة الجلد تختفي، ولا يعرف أن هذا هو انتشار المشكلة من غدة إلى أخرى.


يجب الحد من هذه المرحلة باتباع ما سبق من تنظيف الوجه، وعدم تناول المواد الدهنية، وعدم وضع أي كريمات، و عمل كمادات الماء الساخن، أو تعريض الوجه لبخار الماء المحتوي على ٥٠٪ كحول لدقائق مع حماية العينين والأنف والفم للتخلص من الإفرازات الدهنية في الغدد الدهنية والقيح المحتوي عليها، مع مراعاة عدم الضغط عليها.


نضيف إلى ذلك استخدام المستحضرات أو الكبسولات المضادة للبكتيريا، كما سيتم ذكره لاحقا، ولكي يحمي الشباب أنفسهم من عواقب حب الشباب، من الضروري قصر المشكلة على مرحلتها الأولى أو حتى في المرحلة الثانية حتى لا تصل إلى المرحلة الثالثة، وهي الإغلاق الكامل للغدد الدهنية على الإفرازات والقيح والبكتيريا التي تحتويها.. وبالتالي، الفشل في تقديم العلاج من الخارج، مما تسبب في تندب في الوجه، قد تكون موجودة لفترة طويلة جدا.


يجب عدم الفرك أو الضغط على حب الشباب من أجل الخروج من ما بداخله لأن هذا السلوك يزيد من انتشاره وتلوثه بالميكروبات، كما أنه قد يترك أثرا في الجلد لاحقا، ومن الممكن بدلا من ذلك تدليك أماكن الحبوب بصابون الكبريت أو صابون حب الشباب.


الادوية المقترحة لعلاج حب الشباب


في معظم الحالات، يتطلب علاج حب الشباب فترة طويلة من العلاج، والتي قد تمتد إلى عدة أسابيع أو أشهر، ويعتمد علاج حب الشباب على المستحضرات التي تزيل الدهون من الجلد وغيرها من العوامل المضادة للميكروبات التي تسبب تلوث حب الشباب وغيرها لتقشير الوجه لإزالة الطبقات الميتة من الجلد، ويعتمد العلاج على إحدى الطرق التالية:-


ملاحظة: يجب تطبيق أي غسول لحب الشباب في المساء أو الصباح دون التعرض لأشعة الشمس، لأن معظم المواد المدرجة في علاج حب الشباب قد تسبب تهيج واحمرار الوجه إذا تعرضت لأشعة الشمس بعد تطبيقه.


۱- غسيل الوجه بصابونة خاصة بحب الشباب وهى تساعد على ازالة الدهون المتراكمة والتى تسبب انسداد مسامات البشرة وظهور الحبوب.


۲- دهان الوجه بمستحضر يحتوى على مضاد حيوي خاص بالبكتيريا المسببة لتقيح حبوب الشباب مثل:-


  • أكني مايسين (Akne-mycin) غسول.
  • أكني مايسين (Akne-mycin) مرهم.
  • أكنى بيوتك(Acne-Biotic) غسول.
  • بنزاميسين(Benzamycin) جل.
  • أكثروكسيد (Akneroxide) جل.
  • بانوكسيله-٥ (Panoxyl-5) جل.


وهناك تركيبات تحتوى على مضاد بكتيرى مع اسينات زنك وهى مادة قابضة ومطهرة مثل : 

- زنكوميسين لوسيون Zincomycin


٣- مستحضرات تعمل على تقشير الجلد الميت فتساعد على ازالة حب الشباب مثل:


ملاحظة: عند استعمال المستحضرات الاتية قد يسبب احمرار للوجه وتقشر للجلد وهذا يدل على مفعول المستحضر العلاجى ولا يعتبر حساسية في الجلد الا اذا كان الاحمرار شديد ولا يمكن تحمله، كذلك عدم التعرض للشمس بعد استعمال هذه المستحضرات ويفضل استعمالها مساءً.


  • ايودينا كريم او جيل Eudyma. 
  • ايودينا مثل (ريتن ايه Retina-A كريم أو جل، أكنى فري).
  • سكينورين كريم Sinoren، سكينورين مثل ايزالك كريم.


معلومة أخيرة: في حالات عدوى حب الشباب بالبكتيريا يتم اعطاء مضاد حيوى، فى هذه الحالة يخرج الصديد من داخل حبوب الشباب، ومجموعة المضادات المناسبة لهذه الحالة هي مجموعة التتراسيكلين فيمكن اعطاء كبسولة واحدة يوميا من اى دواء يحتوى على الدوكسي سيكلين او مينوسيكلين ) كعلاج أساسى مع المستحضرات الجلدية السابق ذكرها.


تعليقات